يبتدر الجمعة خبير الأمم المتحدة، المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان، أريستيد، زيارة للبلاد تستغرق نحو عشرة أيام،لتقييم الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية و الامتثال لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وقال المبعوث الأربعاء في بيان مغتصب من جنيف “سوف أتابع  التنفيذ من قبل حكومة السودان التزاماتها في مجال حقوق الإنسان، في ضوء التوصيات المقدمة إلى السودان من قبل جميع آليات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك الواردة في تقريري من سبتمبر 2016 إلى مجلس حقوق الإنسان.

وسيلتقي الخبير المستقل مع الجهات المعنية ذات الصلة، بما في ذلك السلطات السودانية، الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية، وقادة المجتمعات المحلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وكيانات الأمم المتحدة من أجل مناقشة الخطوات التي اتخذتها السلطات لتحسين حالة حقوق الإنسان.

واضاف “ان هذا التبادل للمعلومات يسمح لي للتعرف على التحديات الرئيسية، فضلا عن احتياجات بناء التقنية والقدرات التي تتطلب لمعالجتها من أجل الحكومة على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان” واضاف.

الخبير في مجال حقوق الإنسان، الذي يزور السودان بدعوة من الحكومة، سوف يعقد اجتماعات في الخرطوم ودارفور. وبالإضافة إلى ذلك، وقال انه سيقوم بزيارات ميدانية لمعسكر سورتني للنازحين شمال داروفور  و مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور.

والخبير المستقل المعني بالسودان يقديم استنتاجاته وتوصياته إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في سبتمبر 2017.