Image result for ‫مواد نفطية السودان جازولين‬‎

البرلمان : دارفور ٢٤
اعلنت وزارة النفط عن فجوة في الاستهلاك المحلي من المنتجات النفطية تقدر ب ٢.٨٨ مليون طن متري، وفيما اقرت بوجود عجز في الخام المطلوب  للمصافي ومحطة كهرباء سد كوستي يبلغ (٢٤) مليون برميل بتكلفة ١.٢ مليار دولار . 

وكشفت عن اتجاهها لاستيراد اجمالي الكميات المطلوب من المنتجات منها ٢.٢ مليون طن لسد الفجوة الاستهلاك المحلي ، و٥٤٥.٣ الف طن لبناء مخزون استراتيجي يكفي حاجة البلاد لمدة شهر ، وتوفير ١٤٤ الف طن متري من صادرات البنزين لاثيوبيا بتكلفة اجمالية بلغت ١.٣٦٥ مليار دولار .

وافصح وزير النفط عبد الرحمن عثمان امام البرلمان اليوم عن خطة لتحصيل عائدات من رسوم عبور نفط دولة الجنوب والشركاء بواسطة خط بترودار بقيمة ٦٣٨ مليون دولار .

واشار الي اتجاه الوزارة لتكرير ٢٧.١٤مليون برميل بمصفاة الخرطوم وتكرير ٢.٩مليون برميل بمصفاة الابيض  لانتاج ٣.٨٦مليون طن متري من المنتجات النفطية المختلفة .

وحمل الحكومة مسؤلية احجام الشركات عن سداد التزاماتها  لعدم ايفائها بديون الشركاء الناجمة عن اتفاقيات البيع والشراء ، مشيرا الي خطة لانتاج ٣٧.٢ مليون برميل من النفط وزيادة الاحتياطي منه ب٥٦.٣مليون برميل بنهاية العام ٢٠١٨م .