الخرطوم ــ دارفور 24

أعلنت حركة الاصلاح الآن، عن تقديم رئيسها، د. غازي صلاح الدين، مرشحاً لمنصب رئاسة الجمهورية في انتخابات 2020، حال توفرت شروط ومعايير نزاهة الانتخابات.

وقالت مصادر عليمة بالحركة، لـ (دارفور 24) إن المكتب السياسي لـ “حركة الاصلاح الآن” أجاز في اجتماعه الثلاثاء، قرار مشاركة الحركة في انتخابات 2020 على كل المستويات حال توفرت الشروط المطلوبة للانتخابات من حيث النزاهية والشفافية والرقابة الدولية.

وقرر المكتب السياسي لـ “الاصلاح الآن” تكوين لجنة دائمة للانتخابات لمتابعة سير العملية ومناهضة كل ما يعرقل اجراء انتخابات حرة ونزيهة تضمن مشاركة الجميع، وأكدت الحركة مناهضتها المستميتة لكتابة الدستور إلا بعد إنتخابات 2020 عبر برلمان منتخب.

وطبقاً للمعلومات التي تحصل عليها (دارفور 24) فإن قرار الدفع بـ “غازي” مرشحاً للرئاسة جاء لقطع الطريق على تساؤلات “البديل منو”، وأن غازي سيطرح نفسه مرشحاً عن تيار الاصلاح بالسودان وليس عن الحركة فحسب، حيث تفتح الحركة برنامجي الاصلاحي لكل سوداني يريد أن يصنع بديلاً من أقصى اليمن إلى اليسار.

وأوضحت أن الحركة ستطرح في مقدمة برامج مرشحها، تمكين مؤسسات الدولة من مسألة الرئيس وأسرته وكل من يتصل به حول أي شبهة فساد حامت حوله، وأن الحاكمية ستكون لمؤسسات دولة القانون.

وانشق غازي صلاح الدين عن حزب المؤتمر الوطني، في سبتمبر 2013 على خلفية تعامل الحكومة مع احتجاجات ضد الغلاء بعنف مفرط، أدى لمقتل نحو 200 شخصاً بحسب منظمات حقوقية بينما قدرت الحكومة القتلى بـ 80 شخصاً.

وخرج غازي يومها برفقة عدد من القيادات عقب تقديمهم ما عرف باسم “المذكرة الاصلاحية” دعوا خلالها لإتاحة الحريات، والالتزام بتطبيق اتفاقيات السلام المبرمة كافة لا سيما اتفاق سلام دارفور.

كما دعت المذكرة الاصلاحية إلى أن تكون الدولة محايدة لخدمة الناس، وأن تكون القوات المسلحة هى المهيمنة على السلاح.