الخرطوم ــ دارفور 24

أكد محافظ البنك المركزي، حازم عبد القادر، أن السيولة والسحوبات بالمصارف أصبحت عادية ومتوفرة لدى كافة البنوك للوفاء باحتياجات العملاء من السيولة، فيما وقف اجتماع بالقصر الرئاسي برئاسة البشير على موقف إنسياب وتوفير النقد الأجنبي للاستيراد بجانب موقف السيولة والسحوبات في البنوك.

وترأس الرئيس السوداني، عمر البشير، الأثنين، اجتماع لجنة ضبط سعر الصرف، ضم وزير رئاسة الجمهورية، د. فضل عبد الله، ووزير المالية، محمد عثمان الركابي، ووزير النفط، عبد الرحمن عثمان، ومدير مكتب رئيس الجمهورية، حاتم حسن بخيت، ومحافظ بنك السودان المركزي، حازم عبد القادر.

وقال محافظ المركزي، حازم عبد القادر، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع استمع إلى تقرير حول الإجراءات والسياسات التي تم اتخاذها في فبراير الماضي فيما يتعلق بالاستيراد، لافتاً إلى أن الاجتماع اطمأن على انسياب وتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء والمواد الخام بشكل عام واستيراد السكر وكل متطلبات الفترة القادمة، إضافة إلى توفير النقد الأجنبي والمواد البترولية خلال الفترة القادمة.

وأشار حازم إلى معاودة تشغيل المصفاة مما سيحدث انفراجا كبيرا في توفير المواد البترولية للموسم الزراعي، وأضاف “قدمنا تنويرا خلال الاجتماع فيما يتعلق بموقف السيولة والسحوبات التي أصبحت عادية ومتوفرة لدى كافة البنوك للوفاء باحتياجات العملاء من السيولة”.

وأوضح أن الاجتماع أكد ضرورة اتباع نفس الإجراءات الاقتصادية السابقة التي أدت إلى تحقيق نتائج إيجابية، وأضاف المحافظ “تحدثنا عن فتح القنوات المصرفية مع الإمارات، والسعودية لتسهيل انسياب حصائل الصادر من الخارج بالإضافة لمدخرات المغتربين”.