الخرطوم ــ دارفور 24

أعلنت وزارة الدفاع السودانية، الأربعاء أنها أخضعت تجربة مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن ضمن تحالف عاصفة الحزم، إلى الدراسة والتقييم قبل أن يتخذ قراراً بشأنها.

وتعالت في الآونة الأخيرة المطالبات بسحب القوات السودانية من اليمن، حيث طالبت كتلة “قوى التغيير” بالبرلمان السوداني، رئيس الجمهورية بسحب فوري للقوات السودانية، على أن تتحمل الحكومة كافة المسؤوليات المعنوية والمادية تجاه أسر القتلى والجرحى خلال حرب اليمن.

وقال وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية، علي محمد سالم، الأربعاء، إن الحكومة تعكف هذه الأيام على دراسة لتقييم مشاركة القوات السودانية في تحالف دعم الشرعية باليمن، لأجل الخروج بنتائج سلبيات وإيجابيات المشاركة ليتم بعدها التقرير بشأنها قريبا.

وأوضح الوزير في تصريح للصحفيين في البرلمان أن الدراسة المعنية يجري إعدادها عبر وزارة الدفاع وهيئة الأركان حول المشاركة باليمن، مشيرا إلى أن الدراسة تشمل عدة جوانب.

وأضاف “سنقرر بالنهاية ما يقدم مصلحة البلد وأمنها واستقرارها وعزها وكرامتها وفي نفس الوقت وفاءا لالتزاماتنا الدولية والإقليمية”.

ومنذ مارس 2015 يشارك السودان بقوات برية في حرب اليمن ضمن تحالف “عاصفة الحزم” الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي، التي انقلبت على حكومة عبد ربه منصور هادي.