شرعت برنامج الأغذية العالمي قطاع شمال دارفور بالتعاون مع الشركاء في توزيع حصص غذائية للنازحين بمعسكر “زمزم” 15 كلم جنوب مدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور، بعد توقف دام أكثر من شهرين واجه فيه النازحون معاناة شديدة في الحصول على الغذاء.

ووزعت المنظمة (الخميس) كميات مقدرة من المواد الغذائية المتمثلة في “الذرة والدقيق والسكر والزيت والماكرونه والكبريت” وقال مدير معسكر زمزم، عبد الله محمد نافع، لـ (دارفور24) إن برنامج الغذاء العالمي صنفت النازحين قبل عمليات التوزيع إلى ثلاثة مجموعات هي” القطاع الأحمر والأخضر والأصفر”.

وأوضح أن القطاع الأحمر بلغ عددهم 91 ألف نازح ونازحة من قاطني المعسكر وهم المستحقين لمساعدات انسانية شهرية بحسب التصنيف.

اما القطاع الأصفر بلغ عدد 23 نازح ونازحة وهم المستحقين لمساعدات غذائية كل سته أشهر، بينما ابعدت المنظمة من هم في القطاع الأصفر والذي يبلغ عددهم 37 ألف نازح ونازحة من الحصص الغدائية.

وانتقد مدير المعسكر المعايير التي اتبعتها منظمة الغذاء العالمي في ابعاد هذا العدد الكبير، قائلاً إن طريقة الابعاد تمت بناءأ على عمليات مسح قامت بها المنظمة لمنازل النازحين حيث شرعت في ابعاد كل من يمتلك في منزله مصدر دخل او وسيلة حركة او من كان منزله مشيداً بالطوب الأحمر والأسمنت.

وناشد نافع برنامج الغذاء العالمي بضرورة اعادة النظر في تقديم المساعدات الانسانية للنازحين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها دارفور.

يذكر أن برنامج الغذاء العالمي بشمال دارفور يتلقى طلبات متزايدة على خدماته بسبب زيادة عدد النازحين بسبب الحرب وهشاشة الاوضاع التي تشهدها دارفور بين حين والآخر.