كشف الإتحاد الافريقي، الثلاثاء، عن خطة للأمين العام للامم المتحدة، تقضي بخروج بعثة اليوناميد من دارفور بشكل كامل أواخر العام 2020.

وحسب بيان لمجلس السلم و الأمن الإفريقي  اليوم أطلعت عليه (دارفور24) ان المجلس نظر خلال اجتماعه الأسبوع الماضي في التقرير الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد و الأمين العام للأمم المتحدة بشأن المراجعة الاستراتيجية للعملية المختلطة بين الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) وتجديد التفويض، وأضاف البيان ان المجلس رحب بمقترح الامين العام للامم المتحدة و الاتحاد الافريقي القاضي بخروج البعثة الدولية من اقليم دارفور  في 30 يونيو 2020 و اكمال تصفيتها بحلول 30 ديسمبر من ذات العام.

وأوضح البيان ان المجلس وضع عدة اشتراطات قبل تنفيذ عملية الخروج من الاقليم المنكوب، تمثلت في  ضمان التخفيض التدريجي الذي يسمح بخروج البعثة ليكون متوائما مع الوضع السياسي والأمني على الأرض حتى لا يحدث فراغ أمني ويعرض السكان المدنيين للخطر، كما ينبغي الإبقاء على منطقة عمليات اليوناميد في منطقة دارفور الجغرافية بأكملها لان البعثة تقع عليها مسؤولية حماية المدنيين المعرضيين للتهديد في منطقة دارفور بأسرها.

وحسب البيان قرر المجلس اعتماد تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة حول المراجعة استراتيجية اليوناميد

وطالب مجلس الأمن الدولي  بتمديد تفويض اليوناميد لفترة 12 شهر أخرى تمشيا مع التوصيات الواردة في

تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الأمين العام للامم المتحدة  بشأن المراجعة الاستراتيجية لليوناميد.