تعهد قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان دقلو، بحماية المزارعين العائدين طواعية من معسكرات النزوح إلى مناطقهم الأصلية في مختلف المناطق بمحلية كتم في شمال دارفور.

ووصل حميتي “الأحد” إلى رئاسة محلية كتم برفقته عدد من العسكرين حيث عقد فور وصوله إجتماعا مغلقاً مع الادارات الأهلية بمحليتي “كتم والواحة” بحضور معتمدي المحليتين وعددأ من المزارعين والرعاة.

وشهدت مناطق متفرقة من شمال دارفور خلال الأيام الماضية ارتفاع معدلات جرائم الاعتداء المسلح ضد المزارعين من النازحين العائدين إلى مناطقهم تارة بالسياط وتارة بمؤخرات البنادق واطلاق الرصاص.

واستمع حميدتي إلى شكاوي المزارعين حول الاعتداءات والتهديدات المتكررة التي يتعرضون لها من قبل جماعات مسلحة، متعهداً بازالة كافة العقبات التي تواجه الموسم الزراعي الحالي.

وقال حميدتي إن قواته تتحمل المسؤولية الكاملة لحماية المزارعين والنازحين من اعتداءت الرعاة المسلحين وتأمين الموسم الزراعي.

وأوضح أنه لم يزور المحلية من أجل تصفية حسابات لكنه جاء لتحقيق العدالة، موضحاً أن قواته ستفرض الأمن بكل قوة وستضطلع بدورها في حماية المواطنين والتصدي لكل من يريد العبث بهم.

وأضاف “أي شخص عاد لمزرعته لا يستطيع أحد أن يجبره بالعودة غصباً عنه .. الدولة مستمرة في عملية جمع السلاح ولن ترتاح حتى يتم جمع آخر طلقة بدارفور”.

وتابع “أنا هنا من أجلكم وما بعرف حاجة اسمها زرقة وعرب كلنا سودانين وبس”، وشدد حميدتي على أهمية قبول الآخر وتبادل الاحترام بين كافة مكونات المجتمع. وأكد معرفته باماكن السلاح المدفون في الأرض قائلاً إن قواته ستعمل بكل جهد للوصول إليه.

وتشير (دارفور24) إلى أن الوضع العام في المناطق الواقعة غرب مدينة الفاشر تشهد هذه الأيام انفلاتاً في الأوضاع الأمنية خصوصاً فيما يتعلق بنشاط الرعاة المسلحين ضد المزارعين.