كشف تقرير مدير جهاز المراجعة القومي بولاية شمال دارفور، محمد أحمد النعيم، عن جملة من التجاوزات والاعتداءات على المال العام في الولاية، قائلاً إن عدد كبير من المؤسسات الحكومية أدرجت أسماء أشخاص متوفين ومتغيبين عن العمل بكشوفات المرتبات.

وأوضح التقرير أن المال المعتدى عليه خلال العام 2017  بلغ 283 ألف و368 جنيه بالاضافه إلى أبواب وشبابيك ومواد بناء صرفت من مخازن جامعة الفاشر لصيانة منزل المدير السابق دون وجه حق.

بينما بلغت جملة الأموال المجنبة التي تم تحصيلها بأوامر ادارية ولائية دون الدخول في الدورة المستندية أكثر من 2 ألف جنيه.

وقال النعيم في التقرير الذي اودعه منضدة مجلس الولاية التشريعي، (الاربعاء) إن عدد كبير من المؤسسات الحكومية قامت بادراج أسماء أشخاص متوفين ومتغيبين عن العمل بكشوفات المرتبات.

وأشار إلى تفريق آخرين لفترات طويلة لاداء أعمال ومهام بالخرطوم دون سند قانوني، موضحاً أن الاعتداء على المال العام والمخالفات اسهم بصورة مباشرة في تضخم المصروفات وارصدة حسابات الدائنين دون مبرر.

وأكد عدم خصم ضريبة المقبوضات الواجبة على الحوافز والمكافأت، قائلاً إن الخلل الاداري وضعف نظام مراقبة المرتبات وعدم دقة البيانات والحصول على الكسب غير المشروع عوامل اسهمت في زيادة الاعتداء على المال العام بالولاية.

وطالب النعيم بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية والابلاغ الفوري عن العاملين الذين بلغوا سن التقاعد الاجباري والذين توفاهم الله إلى جانب الذين فصلوا او استقالوا من الخدمة ليتم شطبهم من كشوفات المرتبات.