أعلنت الوساطة السودانية عن توصل أطراف النزاع في جنوب السودان لاتفاق في ملف الحكم وتقاسم السلطة أثناء الفترة الانتقالية ويتم التوقيع عليه بالأحرف الأولى الخميس، على أن يكون التوقيع النهائي في السادس والعشرين المقبل.

وتجري مراسم التوقيع بحضور رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، والرئيس اليوغندي، يوري موسفيني، قبل أن تنتقل المفاوضات إلى العاصمة الكينية نيروبي في الثالث من أغسطس المقبل.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، إن الوساطة السودانية تقدمت الاثنين بمسودة الاتفاق طالبة من الأطراف توضيح مواقفها إزاءها، حيث وافق عليها الجميع.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن الوساطة تلقت من الأطراف بعض الملاحظات التحسينية سيتم تضمين ما هو مناسب منها إلى النص المتفق عليه قبل تسلم الأطراف مسودة الاتفاق النهائي.

وأضاف “تم تحديد الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس موعداً للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق في ملف الحكم وتقاسم السلطة على أن يتم التوقيع النهائي في يوم الخميس الموافق 2018/7/26 في احتفال لائق بالحدث الكبير”.

وذكر أن مراسم التوقيع ستكون برعاية ضامن الاتفاقية الرئيس عمر البشير ويدعى لتشريفه رؤساء دول الإيقاد وممثلو عدد من الدول والمنظمات المهتمة.

وقال إن بتوقيع الاتفاقية تكون تمت تسوية كل المسائل العالقة في نزاع جنوب السودان والتي احالتها القمة الطارئة الثانية والثلاثون لمنظمة الإيقاد للوساطة السودانية في 21 من يونيو الماضي.

ويتوقع أن يتم التوقيع النهائي للاتفاق بين الأطراف المتنازعة في جنوب السودان في منتصف أغسطس المقبل بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.