تشهد أسواق مدينة الفاشر هذه الأيام ارتفاعأ جنونيا في أسعار مواد البناء حيث قفز سعر طن الأسمنت إلى 8400 جنيه بدلا من 5200 جنيه خلال الأيام الماضية.

فيما بلغ سعر طن السيخ بانواعه المختلفه أكثر من 35000 جنيه كما بلغ سعر جردل البوماستك 550 جنيها وجردل الطلية الحريرية 350 جنيه، وجالون الفلنكوت 350 جنيه، وجالون الريفكوت 400 جنيه.

كما بلغ سعر كيلو المسامير (ابره) 100 جنيه وكيلو المسامير (الزنك) 150 جنيه بدلا من 90 جنيه خلال اسبوع مضى.

وشكا عدد من أصحاب المغالق بسوق “حجر قدو” في استطلاعات مع (دارفور 24) من وجود ركود في حركة البيع والشراء وعدم توفر السيولة.

وعزاء صاحب مغلق بالسوق الكبير، الباقر محمد صالح، سبب الزيادة الكبير في أسعار مواد البناء إلى الزيادة في الضرائب المفروضة عليهم على طريق الخرطوم الفاشر.

وقال إن هناك زيادة جديدة في ضريبة المنفستو وقدرها 150 جنيه لطن الأسمنت الواحد إلى جانب مبلغ 200 جنيه عباره عن رسوم ولائية تدفع في بورصة الفاشر ومبلغ 100 جنيه عباره عن رسوم “عتالة”.

وأشار الباقر إلى وجود ضعف وركود في حركة الشراء والبيع لمواد البناء بالسوق بسبب عدم توفر السيولة، وقال إن ارتفاع الأسعار لربما يقود الى توقف الحركة العمرانية بالمدينة بسبب عزوف المواطنين من شراء مستلزمات البناء.

وفي سياق مختلف تشهد المدينة هذه الأيام ندرة في الخبز وانعدام شبه كامل للدقيق حيث أغلقت عدد من المخابز أبوابها من الحركة التجارية بسبب ندرة الدقيق.