لقى ثلاثة مواطنين مصرعهم بينهم شرطية، وفقدان ثلاثة آخرين من سكان مدينة النهود بغرب كردفان جراء السيول والأمطار التي ضربت المدينة الثلاثاء.

وتعرضت المدينة الثلاثاء إلى أمطار غزيرة امتدت إلى نحو 6 ساعات قدرت السلطات متوسطها بـ 154 ملم، وتسبب في انهيار نحو 2500 منزلاً بالمدينة.

وحسب لجنة أمن المحلية فإن ثلاثة مواطنين قتلوا جراء انهيارات المنازل بينهم شرطية تدعى بثينة صالح، عثر عليها نهار أمس ميتة بين الانقاض، مؤكدة أن ثلاثة مواطنين لا زالوا في عداد المفقودين.

وأكد مواطنون لـ (دارفور 24) أن المنازل بأحياء ابورنات ـ الرديف ـ النصر ـ الوحدة ـ ابودقل ـ الأزهري ـ ابو رنات ـ ابو سنون ـ الشايقية ـ الصفاء تعرضت لانهيارات كاملة، بينما تعرضت منازل الأحياء الأخرى لانهيارات جزئية.

وأكدوا أن تمدد الأضرار إلى السوق الكبير حيث جرفت السيول أغلب المحال التجارية بدءاً من غرب السوق إلى سجن النهود شرقاً، وادت السيول إلى تعطل شركة (سوداني) بعد جرفت.

وأوضح المواطنون أن الخسائر ضخمة وتعد فوق طاقة المحلية والولاية، وأضاف أحد المواطنين “كذلك انهار جامع ابو رنات وهنالك أضرار لحقت ببعض المدارس ومستوصف الدكتور ولاء الدين بحي ابو دقل”.

وقال معتمد النهود، صالح سليمان الزين، في تصريح صحفي إن الاحصائية الأولى أظهرت وجود خسائر كبيرة، مضيفاً “لدينا بعض التدابير لكيفية التعامل مع هذه الأزمة، منها تغيير المنهج في التعامل مع مثل هذه الكوارث المتكررة مستقبلاً”.

وقال معتمد النهود إن منسوب المياه بلغ 154 ملم وبالاضافة لمياه الخيران التي زادت من منسوب ارتفاع المياه،

ووصل إلى مدينة النهود والي غرب كردفان، أحمد عجب الفيا، للوقوف على حجم الأضرار ميدانياً، وكانت غرفة طوارئ المحلية والقيادات التنفيذية في حالة إستنفار قصوى.