أعلنت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، عن تسيير رحلات عودة طوعية لمئات السودانيين المحتجزين في ليبيا إبتداءاً من الثلاثاء المقبل، بعد اتفاق تعاون مع إدارت مراكز الإيواء والسلطات المختصة بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وكان نحو (1500) محبوسين بسجن تاجوراء بليبيا لاكثر من عام دخلوا في اضراب عن الطعام في يوليو الماضي احتجاجاً على استمرار احتجازهم القسري دون تهمة او محاكمة بعد توقيفهم في البحر وهم يحاولون العبور الى اوروبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي الأحد إن السفارة السودانية في ليبيا انخرطت بكل أجهزتها في زيارات ميدانية لمراكز الإيواء في كل من “طريق السكة وتاجوراء وطريق المطار وإنجليه وصلاح الدين وعين زارة” وعدد من المراكز الأخرى.

وأوضح أن مسؤولي السفارة إلتقوا خلال الزيارات بالمواطنيين السودانيين ونقلوا لهم إهتمام القيادة العليا في السودان بهم، قبل أن يقوموا بإجراء التحريات اللازمة وإصدار وثائق السفر الإضطرارية للراغبين منهم في العودة الطوعية إلى السودان.

وأضاف “بلغ عدد الوثائق المستخرجة مائة وأثنين وعشرين وثيقة وهو في إزدياد مستمر، وقد تم ذلك بتعاون مميز من إدارت مراكز الإيواء والسلطات المختصة بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية”.

وتابع “تتويجاً لتلك الجهود تم الإتفاق على تسيير رحلات عودة طوعية إلى السودان إبتداءاً من يوم الثلاثاء الموافق 7 أغسطس 2018م”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن ذلك يأتي في إطار مجهودات الحكومة ووفاءاً لإلتزامها الأخلاقي والإنساني بمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.