أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء عن التوصل إلى اتفاقات وتفاهمات مع الجيش المصري تصب في صالح تطوير التعاون العسكري بين البلدين.

واختتمت أمس بالخرطوم اجتماعات اللجنة العسكرية بين السودان ومصر التي بدأت يوم الأحد الماضي على مستوى الخبراء ثم اختتمت على مستوى رؤساء أركان القوات في البلدين.

واطلع الرئيس عمر البشير، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدى لقائه الوفد المصري على نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بين السودان ومصر.

وكشف رئيس الأركان، الفريق كمال عبد المعروف، عن التوصل خلال الاجتماعات إلى اتفاقات وتفاهمات تصب في تطوير التعاون بين البلدين.

وقال في تصريحات صحفية عقب اللقاء إن ما تم الاتفاق عليه يعتبر نقلة حقيقية في مسيرة تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأضاف “لا شك اننا نعي المهددات التي تحيط بالبلدين والمنطقة مما يتطلب تعزيز التنسيق عالي المستوى في محاور العمليات والتدريب والدوريات المشتركة على الحدود”.

من جهته قال الفريق حجازي أن ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة أكبر مما خطط له بكثير مما يؤكد عمق علاقات البلدين واستعدادهما للعمل المشترك.

وأوضح أن القوات المسلحة المصرية تعتبر امتدادا للقوات المسلحة السودانية ومنفتحة علي كل ما تتطلبه مصلحة البلدين بتوجيه من القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إلى ذلك إلتقى وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض بن عوف، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد فريد حجازي، والوفد المرافق له.

وأكد وزير الدفاع، الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، على أهمية تطوير العلاقة بين القوات المسلحة السودانية ونظيرتها المصرية في كافة المجالات.

وقال ابن عوف إن الاتصال المباشر بين القيادات في البلدين سيكون ديدن العلاقة، لمجابهة المهددات الأمنية والتحديات المشتركة، مضيفاً أن الأمن القومي للبلدين لا ينفصل عن بعضه البعض وهو من أمن الأمة بأسرها.

من جانبه أمن الفريق حجازي على أهمية تطوير مجالات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين، وقال إنهم جاءوا بروح منفتحة.

واضاف “تمت مناقشة كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطابقت وجهات النظر حول رؤية استراتيجية تحقق مصالح البلدين الشقيقين”.