كشف برنامج الغذاء العالمي عن توفير المساعدة إلى (4.8) مليون شخص في السودان، بجانب توفير(70) ألف طن من المساعدات لمدة أربعة شهور تكفي لربع الأشخاص التي يساعدها البرنامج دورياً.

في الوقت ذاته أعلن البرنامج عن استخدام موانئ السودان لايصال المساعدات الانسانية لدولة جنوب السودان والدول المجاورة في المنطقة.

واعترف المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيزلي، في مؤتمر صحفي بمقر البرنامج بالخرطوم أمس بأن البرنامج يعاني من ضعف التمويل حيث يتعامل بنسبة (55%) من التمويل.

وأقر بأن (75%) من الدعم والمساعدات الانسانية توفرها الولايات المتحدة الامريكية، وأكد أن الرئيس الامريكي ترامب وفر هذا العام مبلغ (3) مليار دولار لدعم البرنامج حيث كان يقدم مليار و(900) مليون دولار سنوياً.

وأكد  ديفيد تقديم الدعم للأسر اللاجئة والمشردة وصغار المزارعين لتقليل خسائر ما بعد الحصاد والحد من الفجوة الغذائية في موسم الجفاف.

وأوضح أن البرنامج سيقدم مساعدات نقدية إلى الأسر الأكثر فقراً للمساعدة في الحد من تأثير الأزمة الاقتصادية بالأضافة إلى إيجاد حلول مستدامة وطويلة الأجل لإنهاء سوء التغذية.

وقال ديفيد إنه إلتقى خلال زيارته للسودان كل من وزراء الخارجية والزراعة والرعاية الاجتماعية ورئيس الوزراء، كما سيلتقي الأربعاء رئيس الجمهورية، عمر البشير.

ويناقش المسؤول الاممي خلال لقاءاته المسؤوليين السودانيين الدور المحوري الذي سيلعبه السودان في ايصال المساعدات والاغاثات عبره لجنوب السودان ودول الجوار.

وذكر أنه اطلع على أوضاع أكثر من (85) ألف نازح بمعسكر “عطاش” للاجئين بولاية جنوب دارفور اثناء زيارته للولاية.

وأكد أن مليون و(400) شخص بالمعسكر بينهم أطفال يعانون من سوء التغذية، موضحاً أن قادة المجتمع من النازحين بالمعسكر لحمل صوتهم إلى العالم من أجل السلام حتى يتمكنوا من العودة لمناطقهم.