بدأت في الخرطوم ـ الأربعاء ـ اجتماعات لجنة الخبراء حول تعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة بين دول “السودان وليبيا والنيجر وتشاد”.

واجتماعات لجنة الخبراء هي اجتماعات تمهيدية للاجتماع الذي ينعقد على المستوى الوزاري بالخرطوم الخميس.

وترأس الجانب السوداني في الاجتماعات التي انطلقت بفندق كورنثيا، رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، الفريق الركن جمال عمر محمد إبراهيم.

ويناقش اجتماع الخبراء أربعة موضوعات أساسية، تتمثل في دراسة اتفاقية التعاون القضائي المشترك، وتكوين آلية التنسيق والمتابعة لإدارة العمل المشترك.

كما يناقش تكوين آلية تبادل المعلومات، إضافة إلى تكوين مركز العمليات المشترك الذي سيقوم بواجب العمليات والدوريات المشتركة.

وقال وزير الدولة بالخارجية، السفير محمد عبدالله إدريس، خلال الجلسة الافتتاحية إن أدوار اللجنة تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدان الأربعة.

وأوضح أن روابط الدم والتاريخ والجغرافيا والتداخل الاجتماعي بين هذه الدول يجب أن يكون دافعاً لمزيد من التعاون ورعاية مصالح الشعوب في تحقيق الأمن والاستقرار، لتمهيد الطريق للتعاون في مجالات التنمية.

من جهته، قال الفريق الركن جمال عمر إن الهدف من اجتماع الخبراء إجراء التحضير اللازم قبيل اجتماع اللجنة الوزارية الخميس.

وأوضح أن الهدف الأساسي من الاجتماعات بناء الشراكات الأمنية، وتعزيز الثقة بين الدول الأربع، وتوحيد جهودها في تأمين حدودها المشتركة.

كما تسعى الدول لمكافحة الإرهاب والحركات السالبة والاتجار بالبشر وتجارة المخدرات والجرائم العابرة للحدود، إضافة إلى مشروعات تنمية المناطق الحدودية.