كشف قيادي بمحلية بحر العرب بولاية شرق دارفور، الصالح ايدام، عن وجود تجاوزات وصفها بالخطيرة صاحبت التوظيف في عشرات الوظائف بالخدمة المدنية بعد ان تم طرحها للتنافس في سنوات سابقة.

واستغل موظفو من المحلية وجودهم في وظائف شئون الخدمة ـ الإدارة المعنية باسكان الوظائف في الخدمة ـ ليتلاعبوا بعمليات التوظيف.

وقال الصالح لـ (دارفور 24) إن اللجنة التي أرسلتها وزارة مالية شرق دارفور الى المحلية لضبط الصرف في مرتبات يوليو الماضي ومراجعة ملفات الموظفيين في الخدمة أظهرت تجاوزات كبيرة في الملفات.

وأضاف “أن اللجنة وجدت وظائف تم تعيين أشخاص عليها وهم صغار سن دون البلوغ” موضحاً أن شرط التوظيف مربوط ببلوغ المتقدم 18 عام لشغل لأي وظيفة.

كما وجدت اللجنة مخالفات في شروط التعيين مثل تعيين امراءة في وظيفة معلمة رياض أطفال بدون شهادة مؤهل علمي، بينما يشترط لوظيفة رياض الأطفال ان يكون المتقدم حامل الشهادة الثانوية.

وأضاف “ولما استسفرت اللجنة الموظفة اكتشفت انها أمية لا تجيد القراءة”، موضحاً أن عدد الوظائف التي لم يتصرفها رواتبها أكثر من 140 وظيفة اما لغياب موظفيها عن عملهم أو نقص في الملفات.

وأقر معتمد محلية بحر العرب، أحمد محمد أبو كلام، بوجود مخالفات في التوظيف خلال فترات سابقة لكنه وعد بمحاربة المحاباة في التعيين التي كانت شائعة.

وأشار إلى أن اللجنة المعنية بالمراجعة ستستمر في عملها حتى اكمال كافة الملفات، ولم يستبعد المعتمد فصل الذين لا يستوفون شروط الخدمة وطرحها من جديد لأناس مؤهليين.