عبر العديد من  الموظفين الحكوميبن بولاية جنوب دارفور عن بالغ استياءهم من تأخير حكومة الولاية في سداد رواتبهم عن شهر يوليو الماضي حتى اليوم (الخميس) بالاضافة الى علاوة بدل الوجبة لأكثر من خمسة أشهر.

وبحسب مصدر ماذون فإن رواتب العاملين لشهر يوليو بالولاية تم ايداعها في حساب مالية الولاية بواسطة وزارة المالية الاتحادية منذ 23 من الشهر نفسه.

وأوضح المصدر أن وزير المالية الاتحادي وجه كافة الولايات بصرف راتب شهر أغسطس الجاري والمنحة قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

وقال  عضو اتحاد العمال بالولاية، محمد عمر سعد الدين، لـ (دارفور24) إن الموظفين يعيشون حالة من الاحباط واليأس خاصة بعد ارتفاع أسعار السلع في الأسواق في الوقت الذي فشلت فيه الحكومة تعديل رواتب العاملين بالدولة.

وأضاف سعد الدين أن حكومة الولاية اخرت رواتب العاملين لشهر يوليو عمداً، مشيراً إلى أن العديد من الولايات شرعت في تسليم مرتب شهر أغسطس الجاري لمنسوبيها، بالاضافة لمنحة عيد الأضحى.

وأكد أن والي الولاية أمر وزارة المالية بعدم سداد بدل الوجبة منذ شهر مارس الماضي رغم توفرها في خزينة المالية دون أسباب، مضيفاً “راتب الموظف مع قلته لن يستطيع من صرفه”.

من جهته كشف عضو نقابة وزارة المالية، صالح محمدين عمر، أن الضغوط المعيشية أجبرت المئات من الموظفين على أخذ اجازات بدون راتب والبحث عن أعمال أخرى لتغطية نفقات أسرهم.

وأوضح محمدين أن اللجنة القومية لتعديل أجور العاملين بالدولة فشلت في تحسين مرتبات العاملين، مبيناً أن الموظفين في الدرجات العمالية ما زالت رواتبهم لم تتجاوز مبلغ 750 جنيها.

وأوقف والي الولاية، آدم الفكي، رواتب أكثر من ثلاثة ألآف موظف منذ شهر ابريل الماضي، بسبب  نقص المستندات في ملفاتهم بالاضافة الى تضارب تواريخ الميلاد في الرقم الوطني وشهادة الميلاد او التسنين.