أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، أن الحكومة الجديدة سيتم تشكيلها خلال اليومين القادمين بعد أن يستكمل رئيس الوزراء مشاوراته مع أحزاب الوفاق الوطني، قائلاً أنهم سيخفضون عدد وزراء الدولة إلى الحد الضروري.

وحل البشير مساء الأحد حكومة الوفاق الوطني، برئاسة بكري حسن صالح، وتعيين رئيس وزراء جديد، بجانب تقليص الوزارات إلى 21 وزارة بدلاً عن 31.

وعين البشير معتز موسى رئيساً للوزارء عوضاً عن بكري حسن صالح، بجانب تعيين عثمان محمد يوسف كبر، نائباً ثاني، عوضاً عن حسبو محمد عبد الرحمن.

وقال البشير في كلمة وجهها للشعب السوداني الأثنين إن الهيكلة سيتبعها تخفيض في عددية وزراء الدولة إلى الحد الضروري، مردفاً “كما سنعكف خلال مقبل الأيام على إجراء تخفيضات هياكل الحكم الولائي على مستوى الوزراء والمحليات”.

وأكد أن الحكومة الجديدة سيكون منوطاً بها إنفاذ برنامج تفصيلي وواقعي لأصلاح الخدمة المدنية خدمة للمواطن والمجتمع.

وتعمل على إستكمال إعادة هيكلة الوزارات والأجهزة الحكومية وفق مبدأ المزاوجة ما بين الفاعلية المطلوبة في الاداء وما بين خفض الإنفاق العام وترشيد الصرف الحكومي.

وأوضح أن الحكومة ستعمل على تحقيق التنسيق في تصريف مهام مجلس الوزراء وضبط أداء وزاراتـه ومحاصـرة كافة أشكال التسيب وإعمال مبدأ المحاسـبة ثواباً وعقاباً وتعزيـز ســبل مكافحة واسـتئصال الفساد بكافة أشـكاله.

وأضاف “سوف نوالي إعادة الهيكلة هذه بمتابعة  لصيقة حتى نضمن أن يتم الانفاق على قدر الحاجة التي تضمن فاعلية  الأداء دون ترهل أو صرف غير ضروري”.

وشدد البشير على أن لا حاجة لاجهزة حكم مترهلة تخصص لها ميزانيات في ظل وضع اقتصادي ضاغط يكابد في توفير الاحتياجات الضرورية.

وأكد البشير أن حل الحكومة وهيكلتها تم بالتشاور مع أحزاب الحوار الوطني ممثلة في اللجنة العليا  لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار بعد التوصل لفهم مشترك  لتخفيض أجهزة الحكم على المستويين الاتحادي والولائي.