نيالا- دارفور24

كشف مدير أحد البنوك التجارية بمدينة نيالا بان قيمة الشيكات المصرفية التي حرٍرت لعناصر قوات الدعم السريع عقب وصولهم من واليمن والسعودية تجاوزت قيمتها رأس مال البنوك التجارية كافة بالمدينة بنسبة 11.6 % وخلقت عجزاً مصرفيا امامها بحسب المدير الذي طلب حجب هويته لـدارفور24.

وأدى العجز وانعدام السيولة النقدية الى بروز ظاهرة تجارة بيع وشراء الشيكات بمبالغ اقل من قيمتها بعد وصول الآلاف من من تلك القوات الى نيالا .

وقال الرقيب في قوات الدعم السريع محمد عيسى حميدان المشارك في قتال الحوثيين في اليمن انه تفاجأ بفشل البنك الذي حرر له شيك باسمه في سداد قيمة الشيك البالغة 1520000 واحد مليون وخمسة وعشرون الف مما اضطر الى بيع شيكه مقابل 975 الف جنيه نقداً الى أحد التجار بخسارة 50 الف .

واضاف حميدان ان ادارة البنك اعلنتهم بانها لا تستطيع دفع اكثر من 50 الف جنيه في الشهر مما اضطروا الى عكس الشيكات الى السوق نسبة لحوجته الماسة .

بينما كشف النقيب في القوات نفسها رحيمة الله عيسى القاري انهم مضطرون الى تبديل شيكاتهم بمبالغ نقدية  لكسب الزمن وقبل فقدان قيمة المبالغ بالخسارات البسيطة. وقال لـدارفور24 ان مبالغ الجنود العائدين تتراوح قيمتها من بين 1025000 أدناها و 17520000 اعلاها بناء على رتبة الجندي او الضابط.

ووصل اكثر من أربعة آلاف جندي من الدعم السريع الى نيالا بعد مشاركتهم ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد جماعة أنصار الله المعروف عناصرها باسم الحوثيين.

وابدى عضو المكتب التنفيذي للغرفة التجارية بجنوب دارفور أحمد عبدالرحمن صالح اسفه لظهور  تجارة بيع الشيكات بالنقود مما ينطبق عملية الربا تماما وهو بيع النقود بالنقود ، مشيرا الى وجود سماسرة يلعبون دور الوسيط بين التجار وحاملي الشيكات .