الفاشر ــ دارفور 24

عبر عدد من العاملين في المرافق الحكومية بولاية شمال دارفور عن بالغ غضبهم واستيائهم الشديد من عدم صرف منحة عيد الأضحى المنصرم وبدل الوجبة لشهر أغسطس بجانب علاوات أخرى استبعدتها وزارة المالية عن الراتب الشهري.

وسادت الاسبوع الماضي حالة من الغضب وسط عمال الولاية حيث حمل بعضهم اتحاد النقابات المسؤولية الكاملة فيما حملها آخرون والي الولاية، وهددوا بالاضراب عن العمل خلال الساعات المقبلة.

وقال الموظف الرشيد أبكر جمعة، لـ (دارفور24) إن الولاية تشهد في جميع مؤسساتها الحكومة حالة من الغضب والاستياء تجاه والي الولاية الشريف عباد ووزير المالية، محمد يحيى حامد، لتنصلهما من دفع منحة العيد وبدل الوجبة للعاملين عن شهر أغسطس.

وأضاف أن أغلب العاملين يعانون الفقر المدقع وان السلطات بررت المشكلة بعدم توفر السيولة النقدية في البنوك، مضيفاً “تأخير صرف المنحة وبدل الوجبة زاد من معاناة العاملين الذين باتوا يتضررون جوعا مع أسرهم”.

فيما قال العامل النور عيسى، لـ (دارفور24) إن الولاية تعد من أفقر ولايات البلاد وان العاملون فيها يتقاضون رواتب أقل من الولايات الأخرى كما أن الولاية لم تمنحهم اي حوافز إضافية.

وأوضح أن وزير المالية، د. محمد يحيى حامد، قد أمر في وقت سابق باستبعاد علاوة بدل الوجبة من الراتب الأساسي بهدف استقطاع مبلغ أيام العطالة “الجمعة والسبت” باعتبار أنها أيام عطلة للموظف. وقال إن ذلك الأمر يتنافى تماماً مع قانون العمل خاصة وان الراتب الشهري يأتي كامل من الخرطوم.