الخرطوم ــ دارفور 24

أعلنت العملية المختلطة للإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (اليوناميد) أن المتوفيين جراء كارثة الانزلاق الجبلي في منطقتي “تربا وتوقولي” بجبل مرة بلغ 16 شخصاً، إضافة لحالات إصابة ودمار للمنازل وفقدان للثروة الحيوانية.

وكانت منظمات حقوقية وأحزاب سياسية قدرت ضحايا الحادثة بنحو 20 حالة وفاة وعدداً من الجرحى والمفقودين إضافةً إلى تدميرٍ كاملٍ لعددٍ من المساكن.

وأكدت البعثة وصول فريق منها بمعاونة الفريق القطري الإنساني إلى المنطقة المنكوبة وقدم مساعدات طارئة للأشخاص المتأثرين بالإنهيارات الطينية في قريتي “وادي توليبا وتاقولي” في شرق جبل مرة بجنوب دارفور.

وقالت في بيان تلقته (دارفور 24) إن كل من حكومة السودان وجيش تحرير السودان بقيادة جناح عبد الواحد نور، يتعاونان مع الفريق المشترك ويعملان على تسهيل وصوله الى السكان المتأثرين.

وأضاف “أكد الفريق عقب تقييم الوضع الإنساني للمـأثرين بالمنطقة، عن وفاة 16 شخصاً جراء الانهيارات الطينية في أوائل شهر سبتمبر الجاري”.

كما سُجلت حالات جروح وحالات مرضية ودمار للمنازل وفقدان للثروة الحيوانية، وأضاف البيان “يتلقى المصابون والمرضى حالياً المساعدات الطبية، فيما تلقت 76 أسرة من العائلات النازحة إمدادات الإغاثة الطارئة”.

وشملت المواد التي تٌوزع عبر لجان مكونة من السكان المتأثرين، المواد غير الغذائية والخيام والأغطية البلاستيكية للإيواء وأدوات الطبخ والجركانات والبطانيات والنامسويات.

وأعلنت حركة جيش تحرير السودان، الأحد، أن فريقاً من (يوناميد) وصل إلى منطقة “ترباء” المنكوبة في جبل مرة وقدم بعض المواد الإغاثية والأدوية للمتضررين كما إستمع لإفادات المواطنين.

وتعرَّضت منطقة “ترباء” قبل اسابيع إلى كارثة إنجراف التربة وإنزلاق لجزء من الجبل كما إجتياحت السيول المنطقة ما أدى لمقتل وجرح عشرات المواطنين إضافة إلى تدمير المنازل.