الخرطوم ــ دارفور 24

اتفق السودان وجنوب السودان، على تفعيل إتفاقية التعاون المشترك الموقعة ببن البلدين في العام 2012، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، وجدد الطرفين التأكيد على وحدة الهدف والمصير والعمل لتحقيق الأمن والإستقرار.

وأنهت الآلية السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان، إجتماعا إستثنائيا بأديس أبابا ـ الإثنين ـ بحضور رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ثابو أمبيكي.

وأشاد أمبيكي بالوفود بالدور الذي لعبه السودان والرئيس البشير في تقريب وجهات النظر بين فرقاء جنوب السودان الأمر الذي أفضى لتوقيع إتفاق السلام الشامل في الخرطوم.

وترأس وفد السودان المشارك الفريق الركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم، ممثلا لوزير الدفاع، فيما ترأس وفد جنوب السودان، وزير الدولة بالدفاع، الفريق أول كول مينيانق.

وطبقاً لتعميم صحفي من الاعلام العسكري فإن الطرفين وقعا على محضر اتفاق نص على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل المنطقة الآمنة منزوعة السلاح وتفعيل إتفاقية التعاون الموقعة في العام 2012م.

وأوضح أن الطرفين جددا التأكيد على وحدة الهدف والمصير المشترك والعمل معاً لتحقيق الأمن والإستقرار في البلدين.

وقال إن الفريق الركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم جدد لدى مخاطبته الاجتماع إلتزام السودان بتقديم كل عون مطلوب من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وإستدامة السلام بدولة جنوب السودان.

فيما دعا وزير دفاع دولة جنوب السودان، الفريق أول كول مينيانق، إلى ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، معبراً عن شكر وامتنان حكومته للدور الذي لعبه السودان في تحقيق السلام في جنوب السودان.