أنهى وفد ياباني زيارة إلى ولاية غرب دارفور وقف خلالها على تأثير المشروعات التنموية المنفذة بواسطة الأمم المتحدة ووكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

واستمرت الزيارة التي كانت برئاسة سفير اليابان لدى السودان، شينجي أورابياشي، لمدة يومين، وجرى استقبال الوفد من قبل حكومة الولاية والأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المحلي والمستفيدين من المشاريع.

وقال بيان من السفارة اليابانية بالخرطوم، إن الهدف من الزيارة التعرف على الأوضاع في ولاية غرب دارفور والوقوف بصورة مباشرة على تأثير المشروعات المنفذة بواسطة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ووكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) في غرب دارفور.

وأكد أن الوفد حضر مراسم تسليم مشروع “التدخل الطارئ للوصول للمياه في ولايات دارفور الخمسة” والذي يقوم بتنفيذه مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في منطفة طنجكي بغرب دارفور.

ويهدف المشروع بحسب البيان الذي أطلعت عليه “دارفور 24” لتمكين مجتمعات المناطق الريفية بولايات دارفور من الحصول على مياه شرب نظيفة بصورة آمنة وفعالة، خاصة النساء والأطفال.

كما يهدف لبناء قدرات أعضاء فرق هيئة المياه بكل ولاية ولزيادة التوعية بخصوص استخدام المياه والنظافة في المجتمعات لزيادة استمرارية عمل المنشئات وتعزيز الصحة على المدى الطويل في المنطقة.

وأشار إلى أن حكومة اليابان دعمت المشروع بمبلغ 1,011,000 دولار مما مكّن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع من بناء محطتين للمياه بولايتين من ولايات دارفور، وتطوير أربعة منشئات تقليدية تستخدم المضخات اليدوية، وإعادة تأهيل محطة للمياه.

كما قامت ببناء خط أنابيب لتزويد خمسة منشئات للخدمات الصحية بالمياه، ولتنفيذ ورش بناء قدرات للعاملين بهيئة المياه، وورش زيادة التوعية المجتمعية بولايات دارفور الخمس. سيصل المشروع إلى 49,375 فرد من مجتمعات ولايات دارفور الخمس.