اشتكى أدلة البادية في منطقة “أم الصقيع” التابعة لمحلية بحر العرب بولاية شرق دارفور من عدم تلقي أطفالهم جرعات التطعيم الروتيني التي تنظمها شهرياً وزارة الصحة بالولاية ضد أمراض الطفولة الستة.

واتفق عدد من قيادات البادية في حديثهم مع “دارفور 24” على أن أطفال الرحل يتلقون جرعة واحدة أو جرعيتين في العام في حين يتلقى أطفال الريف والمدن نحو 12 جرعة خلال السنة.

واشاروا إلى أن الأمراض وسط أطفالهم انقرضت عند الذين يحصلون على كل الجرعات خلال الخمس سنوات من عمرهم، وحمّلوا وزارة الصحة مسؤولية تجاهل جرعات أطفالهم الشهرية.

وأقر مسؤول الصحة بمحلية بحر العرب بعدم حصول أطفال البادية جرعات ثابتة شهرياً، موضحاً أن السبب يعود للبادية نفسها بسبب عدم الاستقرار في مكان واحد بجانب اقامتهم في مناطق متباعدة حيث تتوزع حسب وجود الكلأ والماء على طول بحر العرب والوديان من حوله مما يجعل مهمة التغطية بالغة الصعوبة على فرق التعطيم صعبة.

واضاف “هذا في فترة الصيف والشتاء أما في الخريف فستكون البادية خارج حدود الولاية الجغرافية في ولايات أخرى في شمال أو جنوب دارفور”. مستبعداً إيجاد معالجات لهذه المشكلة في ظل عدم استقرار الرحل.