أسفرت مباحثات مشتركة بين رئيس الجمهورية، المشير عمنر البشير، ورئيس غينيا الاستوائية، ثيودور أوبيانق، بالخرطوم، عن توقيع عدة اتفاقيات للتعاون أبرزها اتفاقية أعفاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

وعقد الرئيسان الثلاثاء جلسة مباحثات مشتركة بالخرطوم تناولت مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

وقال البيان الختامي للمباحثات إن الرئيسان أكدا عزمهما على تعزيز التعاون الدبلوماسى والسياسى وتبادل التمثيل الدبلوماسى المقيم في البلدين والتنسيق بين البلدين فى المحافل الدولية والإقليمية.

وأضاف “وقع الطرفان على اتفاقية إطارية للتعاون بين البلدين، وإتفاقية لاعفاء الجوازات الدبلوماسية والرسمية من تأشيرات الدخول بالإضافة إلى التوقيع على القواعد الإجرائية لإنشاء لجنة وزارية مشتركة ومذكرة تفاهم  للتشاور السياسى والدبلوماسى بين البلدين”.

وإتفق الرئيسان كذلك على التعاون المشترك في المجالات الإقتصادية والتجارية والمجالات الزراعية وصادرات الثروة الحيوانية، كما إتفقا على التعاون العسكرى والأمنى وتبادل فرص التدريب في الأكاديميات العسكرية وتبادل الخبرات والمعلومات.

وأكد الطرفان ضرورة التعاون بين دول منطقة وسط وشرق أفريقيا حول أمن الحدود ومنع تسرب الأسلحة غير المشروعة والعصابات المسلحة والجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة وتجارة البشر.

كما أكدا أهمية التنسيق المشترك بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية لمكافحة إنتشار التطرف والجماعات الإرهابية والهجرة غير الشرعية والجرائم المنظمة العابرة للحدود.

وأوضح البيان أن الرئيس الغيني رحب بمبادرة الرئيس البشير الرامية لتعزيز المصالحة في أفريقيا الوسطى، التي يجمعها بالسودان الجوار المشترك ويجمعها بغينيا الإستوائية عضوية منظمة دول أفريقيا المركزية (الإيكاس).