أبدى عدد من طلاب الجامعات السودانية مخاوفهم من تطبيق بنك السودان المركزي قرار تحجيم تحويل الرصيد في 50 جنيهاً في اليوم عوضاً عن 1000 جنيه كما هو معمول به حالياً.

واتفق طلاب استطلعتهم “دارفور24” على أن معظم الطلاب يتسلمون مصروفاتهم الشهرية من أسرهم بواسطة خدمة تحويل الرصيد لجهة أن الطلاب ليس لديهم حسابات في البنوك، علاوة على أن أسرهم تقييم في الأرياف حيث لا يتوفر لديها بنوك.

وقال الطالب حسن بابكر ختم، لـ “دارفور 24” “نطالب محافظ المركزي بفتح فروع للبنوك في مناطق الجوغان وعقرب جليل ـ وهي قرى نائية في ولاية شرق دارفور ـ ليتمكن أولياء الأمور من تحويل الأموال لأبنائهم الطلاب”.

وأوضح أن أغلب الطلاب في الجامعات تصلهم المصروفات عبر نظام تحويل الرصيد كما أنها لا ترسل في وقت واحد ولكنها ترسل متى ما توفرت.

وتابع “كثير من القرارات تكون غير محتسبة لظروف المواطن وعلى الحكومة قبل إتخاذ أي قرار دراسة الأضرار التي تترتب على القرار”.

وتداول على نطاق واسع قبل أيام خبر تقييد بنك السودان المركزي خدمة تحويل الرصيد في حدود 50 جنيه كمحاولة لإعادة السيولة النقدية للبنوك في السودان، لكن بنك السودان عاد وأكد عدم اتجاهه لاتخاذ القرار.