تقدمت النائبة البرلمانية عن حزب الأمة الفدرالي بطلب لإستدعاء وزير الداخلية، أحمد بلال عثمان، لمساءلته بشأن استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وذلك في ثان طلب برلماني من نوعه منذ تفجر الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل النظام الحاكم.

واستفسرت حياة في طلب “المسألة المستعجلة” المرسل لرئيس البرلمان، وزير الداخلية عن أسباب استخدام الشرطة القوة ضد المتظاهرين، والجهات التي أطلقت عليهم الرصاص الحي، واستهداف رؤوس المحتجين دون اجزاء الجسد الأخرى.

وطلبت إحصائية بعدد الشهداء والجرحى جراء الاحتجاحات الشعبية، وحجم الخسائر المادية الناتج عن اتلاف بعض المؤسسات العامة. كما استفسرت عن ما ان تم تشكيل لجنة للتحقيق في هذه الممارسات، الى جانب النتائج ان وجدت.

ووقع على طلب استدعاء وزير الداخلية، كل من النواب، حسن عثمان رزق، وفتح الرحمن فضيل، عن حركة الاصلاح الآن، وفتحي مادبو، ومهدي بخيب، عن حزب الأمة، وابو القاسم برطم، ومبارك النور، عن المستقلين، واشراقة سيد محمود، وإبراهيم شلعي هباني، عن الاتحادي الديمقراطي، إضافة إلى النائب عبد الجليل عيسى.

وكان النائب المستقل محمد طاهر عسيل، قد تقدم الإثنين الماضي بطلب مماثل لمساءلة وزير الداخلية بشأن استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، مؤكداً أن الاحتجاج السلمي حق مكفول بموجب المواثيق الدولية وتدعمه 5 بنود في دستور السودان الانتقالي.