خرجت اليوم الخميس مظاهرات احتجاجية في أكثر من 17 نموقعاً بالعاصمة السودانية الخرطوم، إضافة إلى عدد من المدن والقرى بالولايات قدرها تجمع المهنيين بنحو 50 مدينة وقرية تطالب باسقاط النظام الحاكم.

وتعد هذه الاحتجاجات هي الأكبر من نوعها منذ بدء الاحتجاجات في 19 ديسمبر الماضي، إذ انطلقت جميع المواكب الاحتجاجية عند الساعة الواحدة، فيما واجهتها القوات الأمنية بالعنف لتفريغها.

ورصدت “دارفور 24” اطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين في منطقة بري بالعاصمة الخرطوم، حينما أغلق المحتجون الشارع الرئيسي وبدأوا في ترديد هتافات تدعو للحرية والسلام والعدالة كما تطالب باسقاط النظام.

وظلت شوارع منطقة بري تشهد عمليات كر وفر بين المحتجين والقوات الأمنية بعد أن أغلق المحتجون الشوارع الداخلية بالحجارة امام القوات الأمنية. كما خرجت تظاهرات وصفت بالضخمة في مناطق الصحافة وجبرة والكلاكلة.

وفي مدينة الخرطوم بحري خرج المحتجون في كل من “المزاد والشعبية وشمبات والسروراب” وظلت الشرطة ترميهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع دون تفريغهم حسب ما رصده مراسل “دارفور 24”.

وفي ام درمان الضلع الثالث للعاصمة الخرطوم خرجت الاحتجاجات في كل من مناطق “ام بدات والثورة والموردة والعباسية والفتيحاب”، واجهتها القواا الأمنية والشرطية بإلغاء القنابل المسيلة للدموع لتفريغها، حسبما أكده شهود عيان.

ورصد تجمع “المهنيين السودانيين” نحو 50 نقطة خرجت منها مظاهرات احتجاجية بالعاصمة الخرطوم والولايات استجابة للدعوات التي أطلقتها القوى الموقعة على “اعلان الحرية والتغيير”.

ودعت القوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير لانطلاقة ما اسمته بـ “موكب التنحي” اليوم 24 يناير من كل مدن السودان، بينما حددت 17 نقطة في العاصمة الخرطوم تتجه جميعها إلى القصر.