الجمعة, فبراير 22, 2019
أخبارمثبت

مقترح بتأجيل إنتخابات 2020 لمدة 3 سنوات

خاص

الرئيس السوداني، عمر البشير

تقدم مجموعة داخل الحكومة السودانية وحزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية في الحكم، بمقترح يدعو لتأجيل انتخابات 2020 وفي كل مستوياتها لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعد تصاعد موجة الاحتجاجات الشعبية التي تطالب برحيل الرئيس عمر البشير وحكومته.

وحسب الترتيبات الدستورية ينبغي ان تقام انتخابات عامة بالسودان في ابريل 2020 لاختيار رئيس للجمهورية وأعضاء للمجلس القومي والمجالس التشريعية الولائية، كما يتم انتخاب ولاة على ولايات السودان.

ويتعلل مقدمو اقتراح تأجيل الانتخابات بظروف السودان وما يشهده من احتجاجات شعبية تفرض تأجيل الانتخابات والاتجاه لمعالجة المشكلات التي دعت إلى التظاهر ضد الحكومة وسياساتها، بحسب مصادر.

وقال مصدر برلماني لـ “دارفور 24” إن الرئيس البشير وقادة حزب المؤتمر الوطني وافقوا مبدئياً على مقترح تأجيل انتخابات 2020 بعد المبررات التي تم شرحها.

وحسب المصدر فإن مقترح التأجيل تبناه عدد من قيادات المؤتمر الوطني وينص المقترح على تأجيل الانتخابات لمدة ثلاثة سنوات من موعدها المضروب على ان يتم التمديد للبرلمان الحالي لممارسة مهامه.

وأجبرت الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها عدة مدن بالسودان منذ أكثر من 45 يوماً الحكومة على التخلي عن كثير من خططها وبرامجها المحددة مسبقاً بينها التفكير في إلغاء قانون النظام بجانب فتح شارع النيل وإيقاف مضايقة الشباب في أماكن الشيشة.

تعليقات فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً