استولى عناصر من قيادة الفرقة 20 مشاة بالضعين – الأحد – على جميع المؤسسات والوزارات بمدينة الضعين عقب أداء قائد الفرقة، اللواء سليمان مختار، القسم والياً على ولاية شرق دارفور.

وشوهد بضعة عساكر يدخلون مبنى أمانة الحكومة ووزارة المالية بعد الواحدة ظهراً قبل أن يطلبوا من الموظفين مغادرة المكاتب ليقومون بحراستها وبعدها استولى الجيش على بقية مؤسسات الدولة من وزارات ودواوين حكومية.

وابلغت مصادر “دارفور 24” بأن الوالي الجديد أمر باغلاق جميع الحسابات البنكية الخاصة بالمؤسسات الحكومية، بما فيها الخاصة برواتب الموظفين.

وقال موظف بوزارة الإنتاج والتنمية الإقتصادية لـ “دارفور 24” إن الجيش قد فرض حراسة مشددة على المؤسسات الحكومية في أول يوم عمل بعد قرارات الطوارئ.

وأضاف “بينما كنا نمارس عملنا الروتيني بمبنى الوزارة دخل علينا جنود من الفرقة 20 مشاة الضعين وأمرونا بالخروج من المبنى دون أن يفصحوا لنا عن دواع قرارهم وعلمنا من زملائنا في المؤسسات الحكومية الأخرى أن الجنود قد سيطروا على مؤسساتهم ومنعوهم من الدخول مرة أخرى”.

وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الجمعة قرارات بفرض حالة الطوارئي في البلاد وتعليق الدستور بعد حل الحكومة بالمركز والولايات وتعيين حكام عسكريين على الولايات.