دعت شيوخ من النازحين في معسكر زمزم 15 كلم جنوب مدينة الفاشر بشمال دارفور المجتمع الدولي بمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي للمرأة بضرورة لعب دور أكبر في سبيل ايقاف الاعتداءات الجنسية المتكررة للنازحات داخل المعسكر.

وحملت القيادات ما حدث من انتهاكات وجرائم اغتصاب جماعي لعدد اربع من النساء الشهر قبل الماضي من معسكر “زمزم” الى الحكومة السودانية لعدم قيامهم بدورهم في حماية النازحين والقبض علي الجناة.

وقال أحد قادة الادارة الأهلية بالمعسكر العمدة بخيت يحيى سليمان،  لـ “دارفور 24” إن المرأة داخل المعسكر لا تزال تتعرض للاغتصاب بشكل مستمر من قبل المليشيات المسلحة الحكومية.

وأوضح أن المرأة لا تستطيع الابتعاد عن منزلها لجلب الحطب والقش، مضيفاً “يجب على المجتمع الدولي والمنظمات العاملة في مجال حقوق المرأة في العالم حماية نازحات معسكر زمزم من الاغتصاب”.

ويواجه النساء والفتيات بمعسكر “زمزم” اشكالا عديدة من الانتهاكات والعنف الأمر الذي دفعهن الى عدم القيام بمهامهن العادية عما كانت عليه في السابق، مثل جلب الحطب والمياه والقش الى مساكنهن.

وقال العمدة أبكر محمود، لـ “دارفور 24” إن اربع من نساء المعسكر تعرضن الشهر قبل الماضي إلى عمليات اغتصاب جماعي من قبل رعاة ابل مسلحين.

وأضاف أن الحادثة وقعت أثناء خروجهن لجب القش والحطب في منطقة تسمى “قلاب”، وذكر محمود أن وفدا من وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي برئاسة وزيرة الدولة بالوزارة، منى فاروق، ومعتمد محلية الفاشر، التجاني صالح، زار المعسكر ووقف على أحوال النساء المغتصبات.

وأشا إلى أن الوفد الحكومي واعد خلال زيارته إلى المعسكر بالقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة في فترة اقصاها اسبوع لكن ذلك لم يتم حتى الآن.