اتفق السودان وتشاد على إنشاء آليات مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه البلدين والعمل سوياً لتحقيق الأمن والاستقرار بين الدولتين.

وأنهى الرئيس التشادي ادريس ديبي اليوم الخميس مباحثات في الخرطوم مع نظيره السوداني عمر البشير خلال زيارة خاطفة للسودان امتدت ساعات فقط.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع ديبي، إن زيارة الرئيس التشادي للسودان تأتي في إطار المشاورات المستمرة بين السودان ودولة تشاد في المسائل كافة خاصة العلاقات الثنائية.

وأوضح أن المباحثات تناولت ما يحدث بدول الجوار خاصة في افريقيا الوسطى ومراقبة تطبيق الاتفاق الذي تم بالخرطوم وتنفيذه، كما تطرقت المباحثات إلى ما يحدث ويجري في ليبيا الذي له أثر مباشر على السودان وتشاد.

وذكر أن القوات المشتركة على الحدود لها دور في تحقيق الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية وحسم نشاط العناصر السالبة والإرهابية والإجرامية على الحدود بين الدولتين. مضيفاً “الأمن والاستقرار الذي تحقق في دارفور هو احد نجاحات القوات المشتركة”.

وأعلن البشير عن الاتفاق على إنشاء خط سكة حديد يربط بين انجمينا ببورتسودان كمرحلة أولى، مشيراً إلى خطة استكمال خط السكة حديد ليربط بين دكار وبورتسودان.

وأكد اكتمال ربط السودان بانجمينا بالالياف الضوئية عبر الخط القارئ على ساحل البحر الأحمر، موضحاً أنه سيمتد إلى دول الجوار من دولة تشاد.

من جهته أكد ديبي في المؤتمر الصحفي اتفاق البلدين على العمل سوياً لمواجهة كافة التحديات التي تواجههما خاصة على الصعيد الأمني والسياسي داخل الإقليم فضلاً عن الأوضاع بليبيا، وزاد “نحن نعمل لايجاد آلية مشتركة لمواجهة التحديات الماثلة بالاقليم”.