أعلنت لجنة المحامين الديمقراطية بولاية شرق دارفور عن تمنكها من إكمال إجراءات إطلاق سراح 400 طالباً بالضمانة الشخصية من حراسات الشرطة بالضعين، بعد احتجازهم على خلفية مظاهرات ليلية لطلاب وطالبات داخليات جامعة الضعين.

وتظاهر الطلاب والطالبات يوم السبت 6 أبريل، واجهتها الشرطة وقوات الأمن باطلاق الأعيرة النارية على سكن الطلاب بكثافة قبل أن تقوم بمداهمة الداخليات واعتقال 600 طالباً وأدوعتهم في الحراسات.

وبحسب بيان للجنة المحاميين الديمقراطيين تحصلت “دارفور 24” على نسخة منه فإن الطلاب والطالبات تعرضوا الى الضرب  بواسطة القوات النظامية التي داهمت السكن في وقت متأخر من الليل ومن ثم قامت باعتقال 600 طالب.

وأضاف البيان “استطاعت اللجنة من إكمال إجراءات إطلاق سراح 400 طالب وتبقى 200 طالب رهن الاعتقال”.

وفي جلسة طارئة لمجلس عمداء جامعة الضعين قد قرر تعليق الدراسة بجميع كليات الجامعة الى أجل غير مسمى وقال المجلس في بيان ظلت إدارة الجامعة تتابع تطورات الأحداث التي وقعت بالأمس بداخليات مادبو وكرار.

وأجرت اتصالات عديدة مع الجهات المختصة لاحتواء الموقف لمواصلة الاستقرار الأكاديمي وبناء على قرار لجنة الولاية الخاص بإغلاق الجامعة وحرصاً على سلامة الطلاب وممتلكات الجامعة فقد تقرر إغلاق الجامعة وتعليق الدراسة بجميع الكليات.