تعثرت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي بالسودان وقوى الحرية والتغيير بشأن تشكيل الحكومة الانتقالية بسبب تباعد الخلاف بين الطرفان حول نسب التمثيل في المجلس السيادي.

وانتهت في وقت متأخر من ليل الإثنين الجولة الثانية من المفاوضات المشتركة دون التوصل لاتفاق الذي كان ينتظره الملايين في ساحات الاعتصامات وفي الشوارع.

وقال بيان مشترك بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى الحرية والتغيير تلقته “دارفور 24” إن مفاوضات الاثنين حول تشكيلة مجلس سيادي يدير شؤون البلاد انتهت دون التوصل إلى اتفاق وأنها ستتواصل.

واضاف “ما تزال نقطة الخلاف الأساسية عالقة بين قوي الحرية والتغيير والمجلس العسكري حول نسب التمثيل ورئاسة المجلس السيادي بين المدنيين والعسكريين”.

وتابع “نعمل من أجل الوصول لإتفاق عاجل ومرضى يلبى طموحات الشعب السوداني ويحقق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة”.

وكان نائب رئيس المجلس العسكري الحاكم الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو توقع التوصّل “في وقت وجيز” إلى “اتفاق كامل” بين الجيش والمحتجين حول تشكيلة مجلس سيادي يدير شؤون البلاد، بينما يجتمع الطرفان في الخرطوم لإتمامه.

وقالت قوات الدعم السريع التي يقودها دقلو الشهير بـ”حميدتي” في بيان ليل الإثنين إن قائدها “بشّر بالوصول إلى اتفاق كامل بين المجلس وقوى الحرية والتغيير (المحتجين) في وقت وجيز”.

وكانت المفاوضات بين الطرفين استؤنفت ليل الأحد وتواصلت حتى فجر الإثنين، إلا أن الطرفين لم يصلا إلى اتفاق نهائي وقررا مواصلة المباحثات مساء الإثنين.

وكان المجتمع الدولي قد حضّ الجمعة على “استئناف فوري للمحادثات” في السودان بهدف التوصّل إلى انتقال سياسي “يقوده مدنيّون بشكل فعلي”، وفق ما أعلن مسؤول أميركي في ختام اجتماع عُقِد في واشنطن.

واجتمع مساعد وزير الخارجيّة الأميركي للشؤون الإفريقية تيبور نويج مع ممثّلين عن الاتّحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتّحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية لتنسيق الجهود وحثّ الأطراف “على إيجاد اتّفاق في أسرع وقت ممكن حول حكومة انتقاليّة” تكون “انعكاساً لإرادة السودانيّين”