الإثنين, يوليو 22, 2019
أخبار

دعوى جنايئة بمحكمة العدل الدولية ضد (حميدتي)

الخرطوم- دارفور24

اعلنت رابطة أبناء دارفور بالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وأمريكا عن تقدمها بدعوى جنائية يوم الإثنين المقبل، لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، محمد حمدان دقلو “حميدتي” لمحاكمته كمجرم حرب.
وقالت الرابطة في بيان تلقته “دارفور 24” إن الدعوى الجنائية بسبب ما ارتكبه “حميدتي” من جرائم حرب وابادة جماعية في اقليم دارفور ضد المدنيين الأبرياء العزل، حيث تطالب الدعوى بالتحرك الفوري والقبض على المتهم ومحاكمته كمجرم حرب.
وأضاف “تم جمع عدد ضخم من الأدلة الدامغة بالصوت والصورة وشهادات الضحايا وأسرهم واكتمال والوثائق اللازمة لرفعها الى المحكمة والتي تثبت تورط المدعو في هذه الجرائم البشعة التي لا تمت الى الإنسانية بصلة”.
وتتهم قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي بارتكاب انتهاكات انسانية فظيعة ضد الأبرياء في دارفور خلال مقاتلتها في صف الحكومة السودانية ضد الحركات المسلحة التي تقود تمرداً منذ 2003.
وذكر بيان رابطة أبناء دارفور بالمهجر أن قوات “حميدتي” قامت بحرق ما لا يقارب عن ٤ ألف قرية بأكملها وتشريد ٤ مليون من اَهالي الإقليم واغتصاب النساء بمن فيهن الفتيات القصر.
وأضاف “كما حصل في قرية أرتالا حيث أظهرت لقطات فيديو وصور لهذه الجرائم البشعة والتي تم تصويرها في هذه القرية”.
ووثقت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير بعنوان “رجال بلا رحمة” انتهاكات مروعة لقوات الدعم السريع ارتكبتها بحق الأبرياء في جبل مرة عام 2015 حينما هاجمت مدعومة بغطاء جوي مناطق تسيطر حركة تحرير السودان برئاسة عبد الواحد محمد نور.

تعليقات فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً