أعلن نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان “حميدتي” الإثنين إن المجلس أقر إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون السودانية فوراً، بعد مطالبات مستمرة من الحركات المسلحة ووضع الإفراج عن الأسرى من شروط التفاوض.

وقال حميدتي في حديثه امام حشد من أبناء جنوب كردفان بالعاصمة الخرطوم، الإثنين إنه قد تم الاتصال بـ “مني أركو مناوي” وإخباره بقرار الإفراج، مؤكداً أن إطلاق سراح الأسرى خطوة للامام.

وأشار “حميدتي” إلى أن المجلس على تواصل مع الحركات المسلحة وان اللجنة التي تم تشكيلها ستقوم بالتوصل معهم إلى تحقيق السلام، مردفاً “الحكومة التي كانوا يقاتلونها قد سقطت والآن نحن وهم في بوتقة واحدة”.

وكشف “حميدتي” عن تواصل قام به المجلس العسكري مباشرة وعبر وسيط مع عبد العزيز الحلو، قائدة الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بشأن تحقيق السلام في المنطقتين.

وأضاف “نحن على تواصل مع الحلو بواسطة عضو المجلس شمس الدين كباشي، وأنا أرسلت له مندوب من جنوب السودان وقال كلام عقلاني جداً، وسنصله خلال اليومين إذا كان في “كاودا او جنوب السودان”.

وأصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مرسوماً جمهورياً بتشكيل لجنة عليا للتواصل مع الحركات المسلحة للوصول إلى تفاهمات معها بما يحقق السلام وفق أسس ورؤى مشتركة.

ويرأس اللجنة نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق أول محمد حمدان دقلو، وعضوية الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، رئيس اللجنة السياسية، والفريق ركن ياسر العطا، نائب رئيس اللجنة السياسية، واللواء ركن أسامة العوض محمدين.