نيالا- دارفور24

اعتقلت السلطات بجنوب دارفور 6 من القيادات بمحلية كتيلا 130 كيلو متر غربي عاصمة الولاية نيالا، وقالت مصادر دارفور24 ان السلطات لا زالت تبحث عن آخرين تقرر اعتقالهم.

واورد حزب المؤتمر السوداني في بيان له اعتقال احد قياداته بمحلية كتيلا، قال القيادي بحزب المؤتمر السوداني بالولاية يوسف الشعراني لدارفور24 ان السلطات اعتقلت احد قيادات حزبه حسن احمد المصطفى يوم امس السبت بمدينة كيتلا بعد مشاركته مخاطبة جماهيرية أمام مقر رئاسة المحلية طالبوا فيها حكومة الولاية باقالة المدير التنفيذي للمحلية.

لكن احد قيادات المحلية فضل حجب اسمه قال لدارفور24 ان الاعتقالات التي طالت 6 اشخاص ليست لها علاقة بالنشاط السياسي وانما هو نتاج لخلافات لمجموعتين داخل قبيلة القمر التي تقطن المنطقة، وابان ان احدى المجموعتين اعلنت قبل فترة عن قيام نظارة لقبيلة القمر بالمحلية دون ان يتم ذلك بقرار من الحكومة الولائية، الامر الذي قابله بعض القيادات وعمد الادارة الاهلية بالقبيلة بالرفض لجهة ان الأمر غير قانوني اضافة الى انه يمكن ان يخلق مشاكل ونزاع قبلي في المنطقة. وابان ان عدد من امراء القبيلة اجتمعوا في هذا الصدد وقرروا اهدار دم العمد الرافضين لقيام النظارة بالطريقة غير القانونية، ونشروا نيانات في الاماكن العامة بذلك.

وقال القيادي ان المدير التنفيذي للمحلية رأى ان هذه التحركات يمكن ان تقود المحلية الى نزاعات مسلحة بين المجموعتين وقام برفع الأمر الى حكومة الولاية التي بدورها ارسلت قوات بقيادة ضابط من الدعم السريع وقامت باعتقال عدد من القائدين لهذا الحراك، ونوه الى ان من الأمر ليس له علاقة بالاحزاب السياسية لجهة ان من بين المعتقلين من ينتمي لقوى الحرية والتغيير وآخرين ينتمون لحزب المؤتمر الوطني.