شرعت حكومة شمال دارفور فعلياً في سحب مقرات بعثة اليوناميد من قوات الدعم السريع وتحويلها الى أغراض مدنية تنفيذا لتوجيهات المجلس العسكري الانتقالي في البلاد.

وتسلمت حكومة الولاية أمس الأحد موقع البعثة في معسكر زمزم للنازحين (15) كلم جنوب مدينة الفاشر والذي تم تحويله مباشرة ليكون مجمعاً لعدد من كليات جامعة الفاشر.

كما تسلمت الولاية موقع اليوناميد في قرية “كورما” التابعة لمحلية الفاشر على ان يخصص مركزاً صحياً بالمنطقة توطئة لتحويله الى مستشفى ريفي.

وقال والي الولاية المكلف اللواء ركن مالك الطيب خوجلي، في تصريحات صحفية عقب زيارة خاطفة قام بها الى قرية كورما مساء الأحد إن الصحة والتعليم يمثل أولوية قصوى لبرامج حكومته الأمر الذي دفعهم لتخصيص المقارات التي أخلتها اليوناميد للمجالات الخدمية.

وأضاف أن قوات الدعم السريع قامت بادوار متعاظمة خلال الفترة الماضية تمثلت في انشاء ورشة متكاملة ومرافق إضافية الى جانب إدخال شبكة كهرباء بموقع البعثة في معسكر زمزم.

وأكد وجود كافة الأصول والاثاثات التي تركتها البعثة بالموقع والتي سوف يتم توزيعها لجامعة الفاشر والمؤسسات المدنية الاخرى خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن معظم مواقع بعثة اليوناميد التي تسلمتها حكومة شمال دارفور في السابق كان قد سيطرت عليه قوات الدعم السريع ولكن سرعان ما بدأت مؤخرا في تحويلها للأغراض المجتمعية بعد تدخل المجتمع الدولي.