احتشد عشرات الآلأف من المحتجين بساحة الحرية المعروفة سابقاً باسم “الساحة الخضراء” بالعاصمة الخرطوم لحضور تأبين شهداء الثورة السودانية، بينما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على متظاهرين بموقف “جاكسون” بالخرطوم.

وهذه الاحتجاجات تنظمها قوى اعلان الحرية والتغيير منذ بداية الاسبوع الجاري وأطلقت عليه اسم “مواكب العدالة اولاً” ودعت المحتجين للتوجه إلى ساحة الحرية حيث يُقام فيها تأبين لشهداء ثورة ديسمبر.

وردد المحتجون هتافات تمجد الشهداء وتطالب بالقصاص من القتلة، وعند مدخل الساحة وقف عدد من المحتجين وبدأوا في تفتيش رفقائهم طالبين منهم التعاون بمثلما كانوا يفعلون خلال أيام الاعتصام امام قيادة الجيش.

وفي موقف “جاكسون” للمواصلات بالخرطوم أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين الذي تجمعوا وبدأوا في الهتاف في طريقهم إلى مكان التأبين.

وقال تجمع المهنيين السودانيين على صفحتة بالفيس بوك إن قوات المجلس العسكري أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق موكب جاكسون المتجه إلى ساحة الحرية.

وأضاف “نتوجه بالنداء لجميع الثوار بتسيير المواكب والتوجه إلى ساحة الحرية، كما نؤكد بأن الحق في التظاهر وتسيير المواكب حق مشروع ونحمل المجلس العسكري مسؤولية سلامة جميع الثوار”.