نيالا- دارفور24

اطلقت السلطات بجنوب دارفور سراح “17” من جملة “28” معتقلاً من قيادات محلية قريضة 85 كيلو متر جنوبي عاصمة جنوب دارفور نيالا وتحفظت على “11” معتقلاً لمزيد من التحقيق.

واعتقلت السلطات بمحلية قريضة قبل ثلاثة اسابيع “28” قيادياً وترحيلهم الى سجن نيالا الكبير بعد تعرض مقر منظمة الرؤية العالمية الى حريق من قبل متظاهرين، خرجوا للاحتجاج على تعيين المنظمة موظفين من المحلية لتسيير اعمالها بمحلية قريضة التي افتتحت فيها مكتباً لأول مرة.

وقل رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين المحامي محمد مصطفى لدارفور24 ان اطلاق سراح المعتقلين ال17 تم بعد ان تقدموا بمذكرة للجنة امن الولاية، طالبت فيها بتوجيه تهم للمعتقلين وتقديمهم الى محاكمة او اطلاق سراحهم، وابان ان لجنة الأمن حولت بدورها البلاغ الى النيابة العامة التي وجهت بفتح بلاغات في مواجهة المتهمين في حال مجيئ اي شاكي في القضية، وذكر انه لم تأتي اي جهة لفتح بلاغ لذلك شكلت النيابة لجنة للتحقيق مع المعتقلين وبعد انتهاء التحقيق رفعت تقريرها للوالي الذي أمر باطلاق سراح “17” من المعتقلين.

واشار مصطفى الى ان هيئة الدفاع ستتقدم بمذكرة اخرى بغرض اطلاق سراح بقية المعتقلين، وقال انه لا يوجد جهة متقدمة بشكوى ضد المعتقلين وليست هناك بلاغات مفتوحة في مواجهتهم، وتابع “حتى عامة الناس يقولون ان الذين احرقوا مقر المنظمة شباب لا يتجاوز عددهم العشر اشخاص واعمارهم دون العشرين عاماً.