وظف ديوان شئون الخدمة بولاية شرق دارفور عدد من قيادات حزب المؤتمر الوطني الذين كانوا دستوريين “وزراء ومعتمدين” في وظائف مدخل خدمة بالدرجة التاسعة بالوزارات.

وحصلت “دارفور 24” على معلومات موثوقة بتعيين عضو سابق بالمجلس التشريعي مشرفاً على التعليم الثانوي بمحلية بحر العرب في وظيفة معلم، فيما تم إعادة تعيين معتمد سابق من الحزب البائد بدرجة خبير في وزارة الزراعة.

كما تم إعادة معتمد سابق إلى ديوان الإحصاء في وظيفة مفتش إحصاء بالإضافة الى إعادة معتمد سابق من قيادات الحزب في وظيفة بهيئة المواصفات والمقاييس.

وقال إدريس الدومة، وهو موظف شئون خدمة لـ “دارفور 24” إن التعيين مخالف للوائح الخدمة المدنية، موضحاً أن الشخص الذي يعيين في وظيفة دستورية معتمداً أو وزيراً ينال الدرجة الأولى الخاصة وهي أعلى درجة في الخدمة المدنية. وأضاف “لذا كل مٓن تعين في وظيفة دستورية ينزل للمعاش الاختياري من وظيفته في الخدمة”

وبحسب قانون شئون الخدمة لا يجوز إرجاع شخص من الدرجة الأولى الخاصة الى وظيفة جديدة في الدرجة التاسعة مثلما حدث في الولاية مؤخراً.

واعتبر نشطاء سياسيين بالولاية أن التعيين يعود الى وجود عناصر من النظام السابق في مفاصل الدولة تعمل على ممارسة التمكين من جديد بالرغم من تغيير نظامهم البائد.