كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور عن عدد الإصابات بمرض الملاريا في مراكز الإنذار المبكر خلال الاسبوع الماضي بلغت أكثر من 5 ألف حالة إصابة، واصفة العدد بالكبير مقارنة بالأعوام السابقة.

واشتكى مواطنون في مدينة الفاشر من تفشي حُمى الملاريا على نحو غير مسبوق هذه الأيام، مبدين تخوفهم من سرعة إنتشار المرض وسط الأطفال والنساء دون وجود أية حلول من قبل السلطات المختصة.

ونفذت لجان المقاومة بمدينة الفاشر نهار الإثنين وقفات احتجاجية امام رئاسة وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية وحوادث مستشفى الفاشر التعليمي احتجاجاً على تفشي حمى الملاريا بين المواطنين في المدينة.

ورفع المشاركين في الوقفات لافتات وشعارات تستنكر غياب حكومة الولاية حيال الأمر وتطالب بضرورة توفير الأدوية في الصيدليات ومعالجة المرض جذرياً.

وقال مدير عام الصحة بالولاية، د. سليمان إدريس، في تصريحات عقب لقائه والي الولاية اللواء ركن مالك الطيب خوجلي نهار اليوم إن الولاية تشهد هذه الأيام زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بحمى الملاريا.

وعزا السبب إلى ارتفاع معدلات الأمطار توالد الباعوض هذا العام، مجدداً حرص وزارته في السيطرة على المرض، مضيفاً “عدد الإصابات بمراكز الإنزار المبكر بمختلف محليات الولاية خلال الاسبوع الماضي بلغ أكثر من 5 ألف حالة إصابة”.