أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية في ولاية شمال دارفور عن وفاة (9) أشخاص داخل مستشفى الفاشر التعليمي بعد اصابتهم بمرض الملاريا، منذ يوليو الماضي وحتى اليوم.
وسجلت الولاية أمس الأول (601) حالة إصابة مؤكدة بالملاريا في إحدى المراكز الصحية داخل مدينة الفاشر.
وعقد المدير العام للوزارة دكتور سليمان آدم إدريس “الاربعاء” مؤتمرا صحفيا بالفاشر استعرض فيه الجهود المبزولة لمحاصر المرض.
وقال إن عدد الوفيات الموثقة لديهم خلال شهر يوليو الماضي بلغ (4) حالات “رجل وامرأة” تتراوح اعمارهم مابين 60 و65 بالاضافة الى إثنين أطفال، فيما بلغ عدد حالات الوفاة خلال شهر أغسطس شخصان وشهر سبتمر ثلاثة حالات وفاة موثقة داخل مستشفى الفاشر التعليمي.
وأقر إدريس بامكانية وجود حالات وفاة بسبب الملاريا في أماكن أخرى لم يتم توثيقها وفق التقارير الطبية. وقال إن المدينة تشهد هذه الأيام زيادة في نسبة الإصابة بالمرض.
وأكد أن التردد اليومي بمختلف المركز وفق التقارير اليومية حتى نهار أمس بلغ (31) في المائة، جميعها عباره عن إصابات بمرض الملاريا.
وشدد على أهمية تقديم المساعدة من كافة المنظمات والوكالات الدولية في سبيل مواجهة المرض، قائلاً إن وزارة الصحة الاتحادية أرسلت إلى الفاشر مساء أمس الأربعاء فريق طبي رفيع المستوى برئاسة الاستشاري الفاتح مالك وهو أحد مصممي برتكول مرض الملاريا في البلاد للوقوف ميدانيا على الأمر.
ونفى في الوقت نفسه وجود اي نقص في الدواء، وقال إنها متوفرة بكافة الموافق، وأشار إلى أن الهدف من زيارة الوفد وهو إجراء فحص دقيق لعينات ماخوذة من بعض المصابين وإرسالها إلى المعمل في الخرطوم توطئة للوصول إلى العلاج اللازم في أقرب وقت ممكن.