شهدت جامعة الزعيم الأزهري بالعاصمة الخرطوم، الأحد، أحداث عنف طلابي، تدخلت على إثره قوات من الشرطة، واستخدمت الغاز المسيل للدموع (البمبان) لتفريق تجمعات الطلاب، وذلك فى أول أيام استئناف الدراسة بالجامعة.

واتهم شهود عيان بالجامعة، طلاب حزب الرئيس المخلوع عمر البشير، بالاعتداء على الطلاب باستخدام الأسلحة البيضاء، مخلفين عدداً من الإصابات بعضها خطير، مؤكدين أن للحكومة يد في الأحداث بتراخيها في حل حزب المؤتمر الوطني.

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر خلاله مجموعة من الطلاب يقومون بحصف الحجارة، ويحتمون وراء مركبات داخل حوش الجامعة ويقولون إن «الكيزان» لا يريدون فتح الجامعة، كما أظهر الفيديو، بعض الطلاب يحملون أحد زملائهم المصابين، حيث تلطخت ثيابهم بالدماء.

وقال مجموعة من طلاب، إن كوادر الأمن الطلابي، يحملون السلاح الأبيض وسواطير وطبنجات، وأنهم عمدوا إلى خلق بلبلة داخل الجامعة، إلا أنه تم التصدي لهم من قبل الطلاب، بعد تبادل الرشق بالحجارة.

وتنذر الأحداث بإغلاق جديد للجامعات الحكومية قبل أيام من إعلانات بفتح عدة جامعات موصدة الأبواب منذ ديسمبر 2018، فيما لم يصدر قرار بعد بتعليق الدراسة بالجامعة.