الخرطوم- دارفور24

تعهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن  عبدالفتاح البرهان، خلال مخاطبته المؤتمر الثامن عشر لحركة دول عدم الانحياز، في العاصمة الأذربيجانية “باكو” باحترام السودان المواثيق والاتفاقيات الدولية.

ودعا البرهان، قمة منتدى افريقيا وروسيا في مدينة “سوتشي” الى العمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكداً أن التغيير الذي حدث في السودان حقيقي وأن الشراكة بين المدنيين والعسكريين تسير نحو  التحول الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.

وأوضح مدير ادارة الإعلام برئاسة الجمهورية العميد دكتور الطاهر ابوهاجة، في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، ان قمة افريقيا و روسيا ركزت على قضيتين مهمتين في اطار التعاون الافريقي الروسي شملتا إمكانيات التعاون بين افريقيا وروسيا في الجوانب الاقتصادية وآفاق التعاون الافريقي الروسي في المجالات السياسية.

وأشار ابوهاجة إلى  أن رئيس  مجلس السيادة التقى على هامش قمة منتدى افريقيا وروسيا بمدينة “سوتشى” برؤساء دول جنوب السودان وجمهورية مصر العربية وأفريقيا الوسطى إلى جانب  اجتماعات موسعة عقدها الوفدان السوداني والروسي برئاسة وزيري دفاع وخارجية البلدين، واصفا اللقاءات بالمهمة والمثمرة.

وأوضح ابوهاجة أن البرهان التقى على هامش قمة دول عدم الانحياز في “باكو” رئيس أذربيجان  إلهام علييف، ورئيسي دولتي الجزائر وباكستان، كما التقى الجالية السودانية بأذربيجان، وقدم لها شرحا حول التغيير الذي جرى بالبلاد مؤخراً واستمع سيادته إلى قضايا الجالية.

وأكد ابوهاجه، أهمية قمتي “سوتشى، وباكو” للسودان والتي أوصل من خلالهما صوته وأرسل رسائل مهمة في محفلين كبيرين استطاع من خلالهما حصد الدعم والمساندة  لقضايا السودان.

وكان البرهان، قد قدّم خطاب السودان في قمة المنتدى الافريقي الروسي شرح فيه التغيرات التي حدثت مؤخرا في البلاد، وأهمية دعم العلاقات مع روسيا بما يخدم مصالح البلدين.

وعاد البرهان والوفد المرافق له، إلى البلاد، فجر الأحد، بعد زيارة  رسمية الى كل من روسيا واذربيجان، استغرقت عدة ايام، شارك خلالها في اعمال قمة منتدى افريقيا وروسيا في مدينة سوتشي الروسية يومي الأربعاء والخميس والمؤتمر الثامن عشرة لحركة دول عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو يومي الجمعة والسبت.

وكان في استقباله بمطار الخرطوم الفريق أول محمد حمدان دقلو عضو مجلس السيادة الانتقالي وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.