الخميس, نوفمبر 21, 2019
أخبار

9 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي للمسح الوبائي في 8 ولايات

سفير الاتحاد الاوروبي بالسودان، جان ميشيل

الخرطوم- دارفور24
بدأت الثلاثاء بعدد من ولايات البلاد فعاليات مشروع المسح الوبائي الذي يموله بمبلغ تسعة ملايين يورو، ويستمر لمدة أربعة أعوام، ويستهدف المشروع ثماني ولايات هي: “سنار، النيل الأزرق، النيل الأبيض، شمال كردفان، جنوب كردفان، غرب كردفان، كسلا والقضارف”
ويهدف المشروع أيضاً إلى تأهيل المعامل الولائية ونظام المسح الوبائي والتقصي الحقلي لأمراض الحيوان التي تؤثر في إنتاج الثروة الحيوانية، مما يؤدي لزيادة الإنتاج وتسهيل سبل كسب العيش.
وأكد مدير إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة بوزارة الثروة الحيوانية د. خضر محمد الفكي، أن من أهداف مشروع المسح الوبائي الثالث دعم سبل العيش لصغار المنتجين والرعاة.
وقال الفكي، على هامش ورشة المشروع التي عقدت بفندق القراند هوليداي فلا، إن المشروع يدعم الرعاة والمنتجين عبر صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة وتشخيص وحماية القطعان من الأمراض وزيادة إنتاجيتها وتسهيل تسويقها داخلياً وخارجياً.
وأشار إلى أن السيطرة على أمراض الحيوان ستزيد من إنتاجية الحيوانات المختلفة سواءً كانت (أبقاراً أو ماعز أو ضأن”
وكان وزير الثروة الحيوانية والسمكية دكتور علم الدين عبدالله أبشر، قد أعلن منتصف أكتوبر المنصرم، عقب تسلمه مهامه، عن تشكيل لجنة طوارئ عاجلة لتقصي الحقائق حول ظهور بعض حالات أمراض الخريف والسيطرة عليها دعماً لصحة وسلامة القطيع.
وأكد أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود وتوحيد الصف لبناء دولة قوية أساسها زيادة الإنتاج في صادرات الثروة الحيوانية.
وأعلن أبشر، عن وضع خطة اسعافية للـ200 يوم للبرنامج الاقتصادي دعماً لزيادة الإنتاج والإنتاجية، مؤكداً الاستعداد التام لخدمة البلاد والعباد من أجل رفعة السودان.

تعليقات فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً