وقعت السودانية مع البنك الافريقي للتنمية الخميس على إتفاقية منحة بمبلغ قدره 32.8 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية بولايات كردفان، غرب البلاد.

ووقع نيابة عن الحكومة السودانية، وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، فيما وقع عن البنك الافريقي للتنمية، روبيل دروجي، الممثل المقيم للبنك بالخرطوم.

ويجري تنفيذ المشروعات في ولايتي “شمال وجنوب” كردفان، وتهدف الى تعزيز سبل الوصول للمياه وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر ومقاومة تقلبات المناخ ليغطي حوجة المجتمعات في 5 وحدات إدارية لتلك المشروعات.

وقال بيان من وزارة المالية تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه إن 31.4 مليون دولار من المنحة مقدمة من نافذة بنك التنمية الافريقي، بينما 1.4 مليون دولار من نافذة مبادرة إمدادات مياه الريف.

وأكد أن وقال وزير المالية ابراهيم البدوي إن هذه الاتفاقية تمثل دعم للخدمات الأساسية المتمثلة في مياه الشرب والصرف الصحي في الولايتين.متعهداً بتقديم كافة التسهيلات وتسريعها لأنفاذ هذه المشاريع المهمة لسكان الريف وخلق الفرص للشباب والشابات في مشروعات التنمية.

وامتدح البدوي أدوار البنك الافريقي للتنمية في تمويل المشروعات بالبلاد وإستمراره في تقديم الدعم  منذ  زمن طويل واهتمامه بالتنمية الريفية.

من جانبه أكد الممثل المقيم للبنك الافريقي للتنمية بالخرطوم، روبيل دروجي، رغبة البنك في مساعدة السودان على المدى القصير والطويل، وإهتمامه خاصةً بالتنمية الريفية وتخفيف الفقر.

وأشار إلى مواصلة جهوده لمساعدة السودان خلال الفترة القادمة، قائلاً إن البنك الافريقي ظل دعمه مستمراً للسودان في  أحلك الظروف في وقت خرجت منه كل المؤسسات.

إلى ذلك قال وكيل التخطيط الاقتصادي، مكي ميرغني عثمان، إن الاتفاقية تصب في أهداف التنمية المستدامة وأولويات الفترة الانتقالية، خاصة في تقديم خدمات المياه والصحة وتعزيز البناء المؤسسي لإدارة خدمات المياه.

وأضاف “بهذا المشروع ترتفع مساهمات وتدفقات الموارد من البنك الافريقي  الى 325 مليون دولار لتمويل عدداً من المشروعات الهامة”، معتبراً المشروع إضافة حقيقية لجهود الحكومة لتوفير المياه لتحقيق الاستقرار للمناطق المستهدفة.

وكشف وكيل وزا رة المالية عن زيارة مرتقبة المدير التنفيذي بالبنك الافريقي لمجموعة “السودان، غانا، غامبيا، ليبيريا، سيراليون” يعقد خلالها مباحثات مع وزير المالية حول الأوضاع الاقتصادية بالسودان، وتدخلات البنك الافريقي للتنمية.

ويمول البنك الافريقي عدد من المشروعات التنموية بالسودان منها مشروع تنمية القدرات المؤسسية لقطاع مياه الشرب في السودان ومشروع البناء المؤسسي وتحسين خدمات المياه والاصحاح بمدينة بورتسودان بمنحة قدرها 44.8 مليون دولار.