قالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية في السودان لينا الشيخ، إن اتفاقية إلغاء جميع أشكال التمييز ضد النساء «سيداو» مفتراً عليها، قاطعة بالتزامهم الدفاع عن حقوق النساء على صعيد العمل.

وكشفت الوزيرة لينا، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، اليوم (الأحد)، عن عزمها مراجعة وتعديل بعض القوانين والتشريعات الخاصة بالعنف ضد المرأة، بما في ذلك إلغاء بعضها وسن أخرى جديدة، مع مراعاة وضع آليات تضمن الأمان للنساء.

من جانبها، أعلنت المستشار القانوني لوحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بوزارة التنمية الاجتماعية نجوى محمد صالح، امتلاكهم لأسانيد فقهية يمكن أن تفند التهم المساقة لـ«سيداو» بنداً بنداً.

واشارت إلى رفعهم تصور لوزارة العدل بشأن القوانين المقيدة لحريات المرأة، لا سيما قانون النظام العام وقانون الأحوال الشخصية.

ودشنت وحدة العنف ضد المرأة فعالياتها في حملة الـ (16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة) ومقرر أن تنطلق في 25 نوفمبر من كل عام.

وتعني اتفاقية سيداو باللغة العربية (اتفاقية القضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة) وهي معاهدة واتفاقية دولية تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979، وتم عرضها للتوقيع والمُصادقة والانضمام، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1981.

وأول دولة وقعت على اتفاقية سيداو، هي السويد، وكان ذلك في عام 1980، وبتوقيع 20 دولة أخرى دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ منذ عام 1981، وبحلول عام 2009 صادقت على الاتفاقية 186 دولة حيث أن آخر الدول المنظمة كانت قطر، علما بأن هناك تحفظات من بعض الدول حول ما ورد في الاتفاقية.