يشرف عدد من المسؤولين بالدولة، بعد غد السبت، ورشة عمل عن (الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر .. التحديات والحلول)، بحضور إقليمي واوروبي.

وينظم الورشة مركز T.A.H للإنتاج الإعلامي والفني وتستمر لمدة يومين.

وتناقش الورشة، التي تعقد بفندق السلام روتانا بحضور مسؤولين سودانيين وسفراء عرب ودبلوماسيين غربيين، بالإضافة للمثلين للإتحاد الأوروبي، الاتحاد الإفريقي، ومنظمات مجتمع مدني.

وتناقش الورشة ظاهرة الاتجار بالبشر بمنظر مختلف عبر 5 أوراق، تتناول (مفهوم الهجرة غير الشرعية وحقوق المهاجرين)، وتسلط الورقة الثانية على (الجهود الوطنية للحد من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر).

وتبحث الورقة الثالثة (دور المجتمع الدولي في دعم الهجرة غير الشرعية)، كما تتناول الورقة الرابعة، (الدوافع والآثار للهجرة غير الشرعية)، وتناقش الورقة الخامسة (مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر في ضوء القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية).

وتأتي أهمية الورشة من أهمية الموضوع نفسه، للسودان ولمحيطه الإقليمي ولتأثيره على المجتمع الدولي ككل.

ومن المنتظر أن تخرج الورشة بتوصيات تعزز الجهود الداخلية والخارجية في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكيفية الاستفادة القصوى من الشركاء الدوليين في ملف الإتجار بالبشر. وقال مدير مركز T.A.H  للإنتاج الإعلامي والفني، محمد عبد الله ود أبوك في تصريح صحفي، إن الورشة تعكس جهود السودان في ملف الهجرة غير الشرعية وظاهرة الإتجار بالبشر، كما أنها ستناقش التحديات الداخلية والخارجية وكيفية تضافر الجهود جميعها لمحاصرة الظاهرة.

وأشار إلى أن السودان دولة محورية ومهمة في محاربة الهجر غير الشرعية، معتبراً أن الورشة ستجمع المعنيين بالأمر داخلياً وخارجياً للمضي خطوة إلى الأمام في ظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

ويعتبر السودان من الدول المهمة على طريق عبور مسار الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، وهذا دفع الاتحاد الأوروبي لعقد اتفاق (غير مريح) للتعاون مع الخرطوم للحد من تدفق الهجرة غير الشرعية.